[size=18]كانت بدايات سيارات هامر التي تنتجها شركة «ايه ام جنرال» التي قام العملاق الاميركي جنرال موتورز بشرائها مؤخرا عندما طلب الجيش الاميركي من شركات صناعة السيارات في القارة الاميركية الشمالية صنع سيارة بمواصفات عسكرية يمكنها الوصول الى كل الاماكن على ان تتمكن من نقل عدد من الجنود من كامل عدتهم وعتادهم حينها قدم عدد كبير من الشركات المصنعة نماذج اختبارية مطابقة للمواصفات المطلوبة الا ان الاختيار وقع على شركة «ايه ام جنرال» التي تمكنت من تلبية طلب ادارة الجيش الاميركي عبر سيارة حملت عندها تسمية هامر ومع الشعبية التي لاقتها «اتش 1» في عدد من الاسواق‚ بدأت مبيعاتها بالارتفاع الامر الذي ادى بشركتها الام او بالاصح مالكتها جنرال موتورز الى القرار بانتاج فئة «مدنية» منها تتحلى بقياسات اصغر منها لـ «اتش 1» شرط الا تتخلى المولودة الجديدة عن الطابع العسكري لشقيقتها البكر وهكذا ولد طراز «اتش 2» او بايبي هامر كما يطلق عليه البعض ابرز ما يميز «اتش 2» يتمثل بتصميمها الخارجي الذي حافظ على المعالم الصندوقية التي طالما ميزت «اتش 1»‚ ولكن في قالب عصري متطور سيطرت عليه الزوايا الشبه دائرة التي اسهمت في رفع انسيابيته وبالاخص على السرعات العالية ولكننا هنا لن ندخل في متاهات وصف شكل هيكل «اتش 2» تاريكن الامور للصور المرفقة على ان نركز على مواصفاته وقدراتهتم بناء «اتش 2» على قاعدة عجلات بطول 311‚8 سم‚ الامر الذي مكنه من التمتع بطول اجمالي بلغ 482 سم قابلة 206‚3 سم و197‚7 سم لكل من عرضه وارتفاعه الاجماليين (208 سم لارتفاعه مع سكك التحميل المثبتة في السقف)‚ وقد تم تصميم الهيكل بحيث تميز بصلابته العالية وقدرته الالتوائية المتفوقة وهما امران مهمان عندما يتعلق الامر بسيارات الدفع الرباعي‚ كما لم تغفل «ايه ام جنرال» عوامل السلامة الاساسية‚ فزودت «اتش 2» بمناطق هشة في الامام والخلف تتشوه بفعل الاصطدام لتمتص قوة الحادث بهدف ابعاد تأثيراته السلبية عن مقصورة الركاب التي زودت بدورها بعوارض معدنية جانبية تهدف الى حماية الركاب في حال حصول اصطدامات جانبية‚ وذلك من دون نسيان اكياس الهواء الامامية القياسية واحزمة الامان ذات نقاط التثبيت الثلاث باستثناء حزام الامان المخصص للراكب في منتصف المقعد الخلفي والذي يعتمد نقطتي تثبيت فقط!
وفي سياق الحديث عن مقصورة الركاب لا بد من الاشارة الى انها تتحلى بكل عوامل الراحة والترف والرحابة‚ فـ «اتش 2» يستوعب خمسة بالغين من اصحاب القامات الطويلة‚
وهنا لابد من الاشارة الى ان قدرات «اتش 2» الذي تم تثبيت هيكله الخارجي على بنية تحتية (شاسي) تعتمد مبدأ السلم في المناورة لا تعود الى تعليقه وهيكله الصلب وحسب بل الى محاوره العريضة (176‚3 سم في الامام والخلف) واطاراته الموضوعية في اقصى زوايا الهيكل الاربع اضافة الى خلوصه المرتفع (ارتفاع ارضيته عن الطريق) واطاراته الموضوعة في اقصى زوايا الهيكل الاربع‚ اضافة الى خلوصه المرتفع (ارتفاع ارضيته عن الطريق) وزاويتي اقترابه (40‚4 الى 41‚7 درجة) وابتعاده (39‚6 الى 40 درجة) والى جهاز التحكم بالتماسك الذي يسهم في رفع تماسكه العام مع الطريق وذلك من دون اغفال نظام الدفع الرباعي الذي يميزه والذي يعمل على نقل القوة والعزم الصادرين عن المحرك الى العجلات الاربع الدافعة‚ وفي سياق الحديث عن المحرك‚ نشير الى ان «اتش 2» مزود بمحرك فورتيك 6000 الذي يتألف من 8 اسطوانات على شكل 7‚ سعة 5967 سم3 تم صنع القسم لاسفل منه من الحديد الصب مقابل الالومنيوم للقسم العلوي‚ ويمكن لهذا المحرك الذي تبلغ نسبة الضغط فيه 1:4:9 ان يولد قوة 315 حصانا تتوافر عند 5200 دورة في الدقيقة يرافقها عزم دوران تبلغ حدوده القصوى 488 نيوتن متر يتوافر معظمها ابتداء من مستوى 4000 دورة في الدقيقة‚
وقد تم ربط المحرك الى علبة تروس اتوماتيكية من طراز «هايدرا ماتيك 4 ال 65 اي» تتكون من اربع نسب امامية متزامنة ينتقل العزم والقوة عبرها ومن خلال علبة تحويل الى الاطارات الاربعة الدافعة في شكل مستمر‚ كما يمكن لعلبة التحويل ان توزع القوة والعزم الى الاطارات الاكثر تماسكا مع الطريق حتى ولو بلغ عدد الاطارات المتماسكة اطارا واحدا‚ مما يمكن «اتش 2» من الخروج من اكثر المآزق صعوبة بسهولة كبيرة خصوصا انه مزود بترس تفاضلي خلفي بقدرة غلق كلي[/size]